تأجيل محاكمة النشطاء الحقوقيين إلى غاية 29 يونيو 2016

الرباط – قضت المحكمة الابتدائية في الرباط، اليوم (23 مارس 2016)، بتأجيل محاكمة المعطي منجب ورفاقه الستة إلى غاية 29 يونيو 2016.  وبرر القاضي هذا التأجيل بغياب اثنين من المتهمين وهما هشام منصوري وهشام خريبشي. ومن جهتها أكدت هيئة الدفاع، المتألفة من عشرات من المحامين يتقدمهم النقيب عبد الرحمن بنعمرو، أنها حاولت عبثا إقناع القاضي بفتح الملف دون جدوى.

 وعرفت الجلسة حضور خمسة مراقبين دوليين هم ريتشارد وينفيلد من كلية كولومبيا للقانون، وهو أيضاً مؤسس شريك ل”مشروع كِبار المحامين الدوليين” (ISLP) وكريستينا مندوزا، عضوة بذات المعهد، وياسمين كاشا، ممثلة منظمة “مراسلون بلا حدود” بمنطقة المغرب العربي،  وبيير غانز، نائب رئيس “مرصد أخلاقيات الإعلام” وممثل عن لجنة الدعم الدولي (باريس)، بالإضافة إلى وفيرونيكا يانسن، المستشارة السياسة لوفد الاتحاد الأوروبي بالرباط. وبناءً على طلب القاضي قامت لجنة الدفاع بتزويده بقائمة اسماء هؤلاء المراقبين الأجانب.

هذا وقد سبق جلسة المحاكمة تنظيم ندوةٍ صحافية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط حضره اثنين من المتابعين، وهم المعطي منجب ورشيد طارق، بالاضافة إلى ياسمين وغانز وكذا النقيب عبد الرحيم الجامعي. مؤتمرٌ عرف حضور الوكالات الأنباء وكالات الأنباء الفرنسية (AFP) والاسبانية (EFE)  وAP  بالإضافة إلى  RT  وقناة الجزيرة،  فيما أخلفت الصحافة الوطنية الموعد. خلال هذه الندوة قام أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان، بتلاوة بيان تم ارساله لدايفد كاي، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير. ورداً على سؤال حول الشائعات التي تحدثت عن إقدام بعض المتهمين على طلب اللجوء السياسي في بلد أجنبي، أجاب المعطي منجب انه “يمكن ان نتفهم فقدان بعض الشباب الثقة في عدالة بلادهم.”

هذا وقد نظمت اللجنة وقفة احتجاجية صغيرة تحت أمطار غزيرة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s